اخر الاخبار

04‏/03‏/2012

مقالات مختارة للكاتب الراحل جلال عامر: مين هرّب الست؟

لأن الكلمة دين من غير إيدين يقال إن الرجل «يُربط» من لسانه إلا إذا كان عريساً، والسعد وعد، وقد وعدونا بأن تصبح مصر مثل ألمانيا بعد خروجها من «الحمام» فأصبحت مصر مثل ألمانيا بعد خروجها من «الحرب»..
 فهذا بلد تستطيع أن تنجب فيه بجواز سفر وتسافر منه بجواز عرفى.. بلد يرتدى طاقية الإخفاء، ففى الشوارع لا تلمح وجوه البشر، فالنساء بالنقاب والرجال بالكمامة والبيوت تختفى خلف أكوام القمامة ولا يعرف «تحت» ما يدور «فوق»، ولا يعرف «فوق» ما يحدث «تحت» فعندنا «شرخ» فى حوض النيل، وقد اتضح من التحقيقات مع المرأة الحديدية السيدة هدى عبدالمنعم أن هروب رجل أعمال يحتاج إلى جواز سفر أو جواز عرفى ومطار أو ميناء وشخص بدرجة وزير، وأن الإعلان عن الحرف الأول فقط من اسم هذا الوزير يحتاج إلى ربع قرن، وهو تقليد معمول به فى كل مطارات الدول التى تنعم بالاستقرار داخل «التوك توك»، فلا تسألونى ما اسمه حبيبى فاسم الوزير «عورة» ويقال «عورة» ودخلتها الضهر..

ومهمة الوزير طبقاً للتعليمات المكتوبة على ظهر التذكرة هى تنفيذ البرنامج ومتابعة الخطة وتهريب رجال الأعمال، لذلك يقضى الوزير نصف عمره فى المطار يستقبل القادمين بالقبلات ويودع المسافرين بالأحضان ويعطى المتعثرين «ملين» وينسون دافئ بطعم الجبنة.. بس أما تيجى وأحكى لك ع اللى جرى وأمسح دموعى فى منديلك ع اللى جرى.. والوزير معاه منديلين: منديل مرسوم عليه البنك المركزى يلوح به للهاربين، ومنديل مرسوم عليه علم مصر للاستعمال الشخصى.

واحمد ربك طول ما «الوصلة» فوق السطوح والبواب تحت العمارة انسى الدنيا لأن فيه ناس غيرك الوصلة عندهم تحت العمارة والبواب فوق السطوح وطول النهار التليفزيون ينقل ع الهوا خناقاته مع مراته.. هيه عايزة تهرب بفلوس العمارة وهو يقول لها (إستنى لما أتصرف فى وزير يوصلك).. بمشيئة الله سبحانه وتعالى نلتقى السبت.. مع السلامة إوعى تكون ناسى حاجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق